الإثنين 21 يونيو
7:09 م

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

لماذا تتصدع الركبة؟.. وما العلاج؟

الإثنين 07 يونيو

عندما يحدث صدع في ركبنا فإنها تصدر صوت فرقعة يمكن أن يكون له أكثر من معنى. يورد تقرير في موقع «ستيب تو هيلث» أنه في بعض الأحيان، يحدث ذلك بسبب تراكم الغاز في السائل الزلالي الذي نجده بين عظام المفصل.

هذا الغاز، عندما نثني ركبنا، يمكن أن يُحدث صوتاً. ومع ذلك، إذا كان يحدث تصدع ركبتنا كثيراً، فهذا أمر يدعو إلى القلق. فقد يكون السبب الرئيسي لذلك هو تآكل الغضروف المفصلي.

عندما يتآكل الغضروف، يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام. وهذه مشكلة تسبب الألم والالتهاب وتحد من حركة المفصل. إذا لم يكن هناك ما يكفي من الغضروف، فإن العظام تتصادم بعضها مع بعض، مما يؤدي إلى تلفها.

تقيِّم العديد من الدراسات عوامل الخطر للإصابة بالتهاب المفاصل العظمي. ومن العوامل التي درسها المتخصصون هو تصدع الركبة. ووجدت هذه الدراسات أن الأشخاص الذين يحدث ذلك معهم بانتظام هم عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل ثلاث مرات أكثر من غيرهم.

لمن يحدث هذا؟

بعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من غيرهم. وتزداد هذه المخاطر مع تقدم العمر. وتشير بعض الدراسات إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب مفاصل الركبة. يحدث الشيء نفسه مع الرياضيين، وخاصة العدائين، لأنهم يُخضعون المفاصل لعمل مستمر يؤدي إلى تآكلها. كما أن بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

ماذا تفعل في حال تصدع الركبة؟

1- إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فمن الجيد أن تقلل وزنك.

2- من الضروري تقوية عضلات الركبة، من خلال تقوية عضلات الفخذ وبقية العضلات مثل أوتار الركبة، فإنك تزيد من ثبات المفصل.

3- يجب الحفاظ على وضعية جلوس صحية وتجنّب مد الساقين وإبقائهما في وضع زاوية 90 درجة.

إذا لم تساعدك أي من هذه النصائح، يمكنك أيضاً زيارة اختصاصي العلاج الطبيعي. هناك أيضاً علاجات حمض هيدروليكي يمكن أن تساعد في تحسين حالة الغضروف.

 

شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها