الإثنين 21 يونيو
7:34 م

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

إسبانيا تنهي حالة الطوارئ الصحية لاحتواء فيروس كورونا

الأحد 09 مايو

انتهت في إسبانيا اليوم الأحد، حالة الطوارئ الصحية التي أعلنتها الحكومة في شهر أكتوبر الماضي في محاولة لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

وانتهت عند منتصف الليل صلاحية ثلاثة تدابير قيدت الحقوق الأساسية حرصا على صحة المواطنين هي القيود المفروضة على التجمعات وحظر التجوال وإغلاق الحدود بين الأقاليم أو المحافظات والبلدات الإسبانية.

وعلى الرغم من مطالبة بعض حكومات الأقاليم ذات الحكم المستقل حكومة مدريد بتمديد حالة الطوارئ بعد ستة أشهر ونصف الشهر من دخولها حيز التنفيذ فإن الأخيرة رفضت مؤكدة أن الأقاليم ستكون قادرة تحت مظلة قانونية على اتخاذ التدابير المناسبة لوقف تفشي المرض كل وفق ظروفها الخاصة.

واعتبارا من اليوم ستعيد جميع الأقاليم فتح حدودها على الأقاليم الأخرى لكن معظمها سيحافظ على قيود من نوع ما على التجمعات وساعات عمل المقاهي والمراكز التجارية تناسبا مع معدلات الإصابة.

في الوقت نفسه سارعت عدة حكومات إقليمية الى طلب الدعم القانوني لتكون قادرة على عزل بعض البلدات أو المدن التي تسجل نسبة إصابات عالية علما بأن أربعة أقاليم فقط ستحافظ على حظر التجوال الليلي.

وتعقيبا على ذلك قال مدير مركز تنسيق الإنذارات وحالات الطوارئ فيرناندو سيمون يوم الخميس الماضي ان انتهاء حالة الطوارئ لا يعني العودة إلى الحياة الطبيعية مشيرا إلى ان إسبانيا وإن كانت آخذة منحى وبائيا متراجعا فإنها لا تزال في وضع محفوف بالمخاطر.

يذكر ان إسبانيا سجلت 66 وفاة و8186 إصابة جديدة بفيروس (كورونا المستجد) يوم الخميس الماضي ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى ثلاثة ملايين و567408 حالات والعدد الرسمي للوفيات إلى 78792 حالة منذ بداية الأزمة الصحية.

وحصل 9ر5 مليون شخص على الجرعتين من اللقاحات ضد الفيروس حتى يوم الخميس الماضي وفق آخر بيان لوزارة الصحة الإسبانية علما بأن الحكومة الإسبانية تتطلع إلى تطعيم 33 مليون شخص بنهاية الصيف المقبل.

وكان مجلس النواب الإسباني وافق في 29 أكتوبر من العام الماضي على تمديد حالة الطوارئ حتى التاسع من شهر مايو الجاري لمحاولة التصدي للفيروس في خضم الموجة الثانية من المرض.

وسجلت إسبانيا في ذلك اليوم 168 وفاة و19765 ألف إصابة جديدة بالفيروس وبلغ حينها العدد الإجمالي للإصابات مليونا و136503 حالات والعدد الرسمي للوفيات 35466 وفاة.

شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها