الثلاثاء 18 مايو
11:42 م

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر الانباء

مهلهل المضف يسأل عن عدد القضايا المدنية المرفوعة من "الفتوى" والتشريع لاسترداد الأموال العامة ضد أصحاب مناصب قيادية

الثلاثاء 04 مايو

وجه النائب مهلهل المضف 6 أسئلة إلى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، جاءت كما يلي:

سؤال إلى وزير التعليم العالي

وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:

1- نصت المادة (18) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (76) لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية على تحديد أسعار الوحدات الدراسية للمواد الإنسانية والعلمية لمن أراد الاستمرار في الدراسة بعد فصله نهائيا بسبب انخفاض معدل التخصص أو المعدل العام، فهل جاء تحديد الأسعار بالقيم الواردة في المادة المذكورة بناء على دراسة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، يرجى تزويدي بهذه الدراسة

2- لماذا رفعت أسعار الوحدة الدراسية للطالب المسجل في جامعة الكويت بنظام غير المقيدين من (50) دينارا كويتيا للوحدة الواحدة في الفصل الدراسي الواحد إلى (230) دينارا كويتيا للوحدة الواحدة في الفصل الدراسي للمقرر الإنساني و (245) دينارا كويتيا للوحدة الواحدة في الفصل الدراسي الواحد للمقرر العلمي؟

3- لماذا لم تنظم اللائحة التنفيذية للقانون رقم (76) لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية البند (9) من المادة (30) من القانون المذكور والمعنية بحق الطالب المفصول من الجامعة الاستمرار في الدراسة على نفقته الخاصة؟

4- نمى إلى علمي توجه إدارة جامعة الكويت للتمييز بين المراكز القانونية للطلبة المفصولين من الجامعة بناء على تاريخ نشر القانون رقم (76) لسنة 2019 المشار إليه وكذلك التوجه إلى تقييد المدد الزمنية بين تاريخ الفصل وتاريخ التسجيل في نظام غير المقيدين، في إهدار صريح للحق الوارد بالبند (9) من المادة (30) من القانون المذكور وللغايات المرجوة منه بإزالة العوائق التي تحول دون تطور التعليم وارتقائه الذي يؤدي إلى ارتقاء الفرد ومنه ارتقاء الدولة، خصوصا بعد تقديم طلب رسمي من أحد الطلبة المفصولين بتسجيله بنظام غير المقيدين تنفيذا للقانون، فما توجيهاتكم في هذا الشأن؟

5- تقدم أحد الطلبة المفصولين من جامعة الكويت بسبب انخفاض معدله العام أو معدل التخصص بطلب تسجيله في نظام غير المقيدين للفصل الدراسي الحالي (وارد 1584) في تاريخ 6/4/2021، فهل جرى تسجيله في نظام غير المقيدين في هذا الفصل؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما أسباب عدم تسجيله مع ذكر السند القانوني لذلك؟

سؤال إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء

وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:

1- كم عدد القضايا المدنية التي رفعتها إدارة الفتوى والتشريع لاسترداد أموال عامة ضد وزراء أو وكلاء أو وكلاء مساعدين أو أصحاب مناصب قيادية تسبب أي منهم بإلحاق ضرر جسيم في المال العام بقصد أو بغير قصد أو كان ذلك بسبب إهمال جسيم ناجم عن إصدار قرار إداري أو كان طرفا في عقد تجاري

2- ما ملاحظات ديوان المحاسبة حول جميع ما ذكر في البند الأول؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الإدارة لتلافي تلك الملاحظات أو تعديلها أو تنفيذها أو استيفائها؟

3- ما الإجراءات التي اتخذتها الإدارة لاسترداد الأموال العامة المنهوبة والتي صدرت بها أحكام نهائية منذ 1/4/1995 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وكم حصيلة الأموال المستردة؟

4- ما آخر مستجدات اللجنة المختصة باسترجاع أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المتهم باختلاسها والاستيلاء عليها المدير العام السابق للمؤسسة المدعو فهد الرجعان؟ كما يرجى تزويدي بتقارير اللجنة المكلفة في الموضوع والإجراءات التي اتخذها الفريق القانوني المرسل منكم إلى بريطانيا للترافع ضد المذكور واسترداد تلك الأموال

5- هل شكلت لجنة لبحث قضية (وثائق بنما) بما أنها تشكل ضررا على الاقتصاد الكويتي وعلى مؤسسات الدولة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار تشكيلها والإجراءات التي اتخذتها في هذا الشأن، وإذا كانت الإجابة النفي، فما الأسباب؟

سؤالان إلى وزيرة الأشغال العامة

وطلب في السؤال الأول إفادته وتزويده بالآتي:

1- ما صحة الخبر المتداول بشأن تكلفة العقد الخاص بتطوير الطرق في منطقة جنوب السرة البالغة (88.9) مليون دينار كويتي؟ إذا كان صحيحا، فيرجى تزويدي بكشف تفصيلي في هذا الشأن

2- جميع عقود الإنشاء والصيانة للطرق والجسور المحيطة في المنطقة المذكورة أعلاه

3- ما الشركة المنفذة للمشروع؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من العقد

4- ما معايير اختيار الشركات لتنفيذ مشاريع الطرق والجسور.....

اقرأ على الموقع الرسمي
شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها