الإثنين 12 ابريل
3:21 م

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

فيتامين (د).. هل هو مفيد في مقاومة كورونا؟

الجمعة 19 مارس
أخفقت دراستان أكاديميتان في العثور على دليل على ان تناول فيتامين (د) يساعد على منع أو علاج كوفيد-19.  وتتمتع فكرة كون ما يسمى بفيتامين (أشعة الشمس) مفيدا في الوقاية ضد فيروس كورونا أوالعلاج منه برواج كبير خصوصا وانها تقدم على ما يبدو حلا بسيطا وأنيقا لمشكلة بالغة التعقيد وخطرة.
وتسلم صحيفة " الغارديان " بأن الذين يعانون تقليديا من عوز هذا الفيتامين مثل كبار السن والأقليات العرقية هم المجموعة ذاتها التي كانت الأشد تأثرا بكوفيد-19 خصوصا وان قرارات الاغلاق قللت من تعرض هؤلاء لأشعة الشمس. وتضيف ان هنالك شبه اجماع على ان الفيتامين يساعد مناعة الجسم في حالات التهابات الجهاز التنفسي، ولكن الأدلة المتعلقة بكوفيد-19 هي أدلة ظرفية تجعل بعض الباحثين يقولون انها ليست من القوة بحيث تدفع لاعطاء كل السكان متممات فيتامين (د) خصوصا مع المضاعفات التي قد تنجم عن تناول كميات كبيرة منه.
وهذا ما أكده المعهد الوطني للصحة والرعاية في بريطانيا أخيرا من الافتقار الى أدلة على فوائد الفيتامين في منع وعلاج فيروس كورونا داعيا الى اجراء مزيد من البحوث حول ذلك. وهذا هو رأي الدكتور برنت ريتساردز من جامعة "ماغيل"  الذي يقول: " نحن علماء ونؤمن بالبيانات ولكن البيانات التي لدينا الآن نتقول ان فيتامين(د) لا يوفر الحماية والعلاج من كوفيد وان كان سيسعدنا تقبل أي معطيات تفيد بنقيض ذلك."
شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها