الأربعاء 24 فبراير
9:01 م

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

‏⁧‫#فايزر‬⁩ تُحدث شروط تخزين لقاحها

الجمعة 19 فبراير
قالت شركتا "فايزر" الأميركية و"بايونتيك" الألمانية، الجمعة، إنهما قدمتا تحديثاً جديداً إلى "إدارة الغذاء والدواء الأميركية"، يتعلق بتخزين اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بين 15 و25 درجة مئوية تحت الصفر، والتي تعد الأكثر شيوعاً في المجمدات والثلاجات الصيدلانية. 
 
وأشارت الشركتان في بيان مشترك إلى أن التحديث الجديد "سيقدم كذلك إلى هيئة الطوارئ الأميركية"، إذ تسمح التحديثات الجديدة بتخزين قوارير اللقاح لمدة تصل إلى أسبوعين، كما أنها تعد بديلاً للتخزين في درجات حرارة منخفضة للغاية، وهي شروط صعبة التحقيق نسبياً.
 
وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لـ"فايزر": "نجري باستمرار الدراسات لدعم إنتاج اللقاح على نطاق تجاري، ولجعله متاحاً قدر الإمكان لمقدمي الرعاية الصحية والأفراد في جميع أنحاء الولايات المتحدة وحول العالم".
 
وأضاف: "نقدر تعاوننا المستمر مع إدارة الغذاء والدواء ومركز السيطرة على الأمراض، ونعمل على ضمان إمكانية شحن لقاحنا وتخزينه في ظل ظروف مرنة بشكل متزايد، وفي حال تمت الموافقة على خيار التخزين الجديد هذا، فسيكون اللقاح متاحاً للصيدليات ومراكز التطعيم بشكل مرن أكثر".
 
ومن جهته، قال أوجور شاهين، الرئيس التنفيذي لـ"بايونتيك": "كانت أولويتنا القصوى هي تطوير لقاح آمن وفعال بسرعة، وإتاحته للأشخاص الأكثر ضعفاً في العالم، وفي الوقت ذاته، قمنا باستمرار بجمع البيانات التي يمكن أن تتيح التخزين عند 20 درجة مئوية تحت الصفر".
 
وأشار إلى أن البيانات المقدمة "قد تسهّل التعامل مع لقاحنا في الصيدليات، وتتيحه بشكل مرن لدى مراكز التطعيم"، مضيفاً: "سنواصل الاستفادة من خبراتنا لتطوير تركيبات جديدة محتملة يمكن أن تجعل لقاحنا أسهل في النقل والاستخدام".
 
يشار إلى أن البروتوكول الحالي لتخزين اللقاح يتم في مجمد شديد البرودة عند درجات حرارة تراوح بين 60 و80 درجة مئوية تحت الصفر، فيما يتم شحنه في حاوية حرارية خاصة إلى الخارج، إذ يمكن أن يظل اللقاح مخزناً في تلك الدرجات لمدة تصل إلى 6 أشهر.
شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها