الأربعاء 16 يونيو
4:07 م

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

ما أبرز الأغدية التي تحافظ على مستويات الكولاجين في الجسم؟

الجمعة 19 فبراير
ما أبرز الأغدية التي تحافظ على مستويات الكولاجين في الجسم؟
هناك بعض العلامات التي ربما تدل على أن الشخص ربما يفقد البروتين الحيوي، وهي:
ـ قلة مرونة الأوتار والأربطة.
 
ـ التجاعيد على الجلد.
 
ـ ضعف العضلات.
 
ـ تلف الغضروف أو آلام المفاصل.
 
ـ مشاكل الجهاز الهضمي الناتجة عن ترقق بطانة الجهاز الهضمي.
 
وحول ما إذا كان الجسم يحتاج حقا إلى مكملات الكولاجين وعلاجات البشرة، أجاب اختصاصي التغذية توني كاستيلو قائلا: على الرغم من أنه يمكن بالتأكيد محاولة إنتاج المزيد من الكولاجين بشكل طبيعي، فربما يتساءل البعض في مرحلة ما عما إذا كانت مكملات الكولاجين العصرية وعلاجات الجلد تعمل بالفعل، والإجابة هي انها تحقق نتائج إلى حد ما.
 
ونصح كاستيلو، مستندا إلى نتائج بحث علمي، بأنه يمكن البدء أولا بالمكملات الغذائية، حيث يمكن للأشخاص النشيطين بدنيا أن يقوموا بتناول مكملات الكولاجين قبل التمرينات الرياضية بساعة واحدة.
 
وأوضح كاستيلو أن مكملات الكولاجين يمكن أن تساعد في التئام الجروح وشيخوخة الجلد، بالإضافة إلى زيادة مرونة الجلد وترطيبه، لكنه أردف قائلا: إن هذه النتائج أولية فقط، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد فعاليتها، ولفت إلى أهمية توخي الحذر عند البحث عبر الإنترنت، حيث إنه يتم إجراء العديد من الدراسات من قبل الشركات التي تصنع مكملات الكولاجين، لذلك لا يمكن ضمان الحياد التام في نتائج مثل هذه الدراسات.
 
واستطرد كاستيلو شارحا أن بعض المكملات الغذائية وعلاجات الجلد ربما يكون لها تأثير سيئ في المعدة، لهذا فإن السعي لزيادة الكولاجين بطرق طبيعية أكثر هو الحل المناسب، والذي يتلخص ببساطة في اتباع نظام غذائي متوازن. وعندما ينتج الجسم الكولاجين، فإنه يستخدم الأحماض الأمينية وفيتامين C والزنك والنحاس.
 
ونصح كاستيلو بالاهتمام بتناول البيض ومرق العظام والفاصوليا واللحوم الغنية بالأحماض الأمينية، والفواكه الحمضية والتوت والفلفل للحصول على فيتامين C، مشيرًا إلى أهمية تناول اللحوم والمحار والمكسرات والحبوب الكاملة والفول من أجل الزنك والنحاس، موكدًا أن مرق العظام هو العنصر الأهم لزيادة مستويات الكولاجين في الجسم.
عن موقع CNET الأميركي
شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها