الأربعاء 24 فبراير
9:10 م

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

جنوب أفريقيا تستأنف حملة التطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح جونسون اند جونسون

الخميس 11 فبراير

أعلن وزير الصحة الجنوب أفريقي أنه سوف يتم استئناف حملة التطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح جونسون اند جونسون، عقب أن تأكد أن لقاح استرازينيكا أقل فعالية ضد السلالة الجديدة المنتشرة في البلاد.  

وقال الوزير زويلي مخيزي خلال مؤتمر صحفي اليوم " وزارة الصحة سوف تستمر في المرحلة الأولى من التطعيم باستخدام لقاح جونسون اند جونسون بدلا من لقاح استرازينيكا".  

وأضاف أنه ثبتت فعالية لقاح جونسون اند جونسون ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا المنتشرة في جنوب أفريقيا، مضيفا أن عملية الحصول على الموافقة باستخدامه في البلاد تجرى حاليا.  

وتابع أن عملية التطعيم قد تبدأ الأسبوع المقبل، على الرغم من أنه لم يتم تحديد موعد محدد.

ويأتي هذا الاعلان بعد عدة أيام من تعليق جنوب أفريقيا لعملية التطعيم التي كانت مقررة مطلع هذا الشهر، عقب أن أظهرت الأبحاث أن لقاح استرازينيكا ، التي اشترت البلاد جرعاته أقل فعالية في مواجهة السلالة المنتشرة في جنوب أفريقيا.

 وكان من المقرر توزيع مليون جرعة من لقاح استرازينيكا على العاملين في مجال الرعاية الصحية الأسبوع الماضي، ضمن أول مرحلة من خطة التطعيم.  

وقال وزير الصحة إنه من المقرر أن تحصل جنوب أفريقيا على جرعات من لقاح فايزر من أجل المرحلة الأولى من التطعيم، مضيفا أن الوزارة تدرس الحصول على لقاحات من دول أخرى.  

وأضاف مخيزي " نحن في مرحلة متقدمة من التقييم والتواصل مع مصنعي لقاح "سبوتنك في"، في حين تدرس الصين حاليا عرضا من جنوب أفريقيا لشراء لقاح سينوفارم، كما أن المفاوضات لشراء لقاح موديرنا مستمرة.  

وأشار مخيزي أن العلماء سوف يستمرون في تقييم فعالية لقاح استرازينيكا في جنوب أفريقيا، وبناء على رأيهم، سوف يتم استخدام اللقاح أو يتم تبديله قبل تاريخ انتهاء صلاحيته في 30 نيسان/أبريل المقبل.  

وتعد جنوب أفريقيا، الدولة الأكثر تضررا من فيروس كورونا في القارة الأفريقية، حيث سجلت 5ر1 مليون حالة إصابة وأكثر من 45 ألف حالة وفاة.

شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها