الجمعة 16 ابريل
5:32 م

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

جواز السفر الكويتي يسمح لحامله بدخول 96 دولة بدون «Visa»

الجمعة 08 يناير

يبقى جواز السفر الكويتي واحداً من بين أقوى جوازات السفر في العالم والخليج والشرق الأوسط، حيث يمنح الجواز الكويتي لحامله امكانية دخول 96 دولة حول العالم دون الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول، لتحتل بذلك الكويت المركز الثاني خليجيا والـ 55 عالميا، ومتقدمة مركزين عن العام الماضي، ضمن مؤشر «هينلي» (Henley Passport Index) للربع الاول من العام الحالي 2021.

ويعد تصنيف مؤشر «هينلي»، تصنيفا عالميا يرصد الدول حسب جوازات سفرها الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها طبقا لعدد الوجهات التي يستطيع حامل الجواز السفر اليها دون تأشيرة مسبقة.
وأظهر المؤشر ان جواز السفر الكويتي يتيح لحامله السفر الى 96 دولة دون تأشيرة مسبقة وليكون ثاني جواز عربي وخليجي بعد دولة الامارات التي حلت في المركز الـ 16 عالميا بـ 173 حيث قفزت مركزين عن العام الماضي، تلتهما دولة قطر في المركز الـ 56 عالميا بـ 95 دولة كما جاءت البحرين في المرتبة الرابعة خليجيا والـ 64 عالميا بـ 83 دولة.
وجاءت في المركز الخامس خليجيا وعربيا عمان وفي المركز الـ 65 عالميا بعدد 80 دولة يتاح لحاملها السفر بدون تأشيرة مسبقة، وسادسا جاءت المملكة العربية السعودية والتي حلت في المركز الـ 66 عالميا بعدد دول بلغ 79 دولة.

الصدارة يابانية
وللعام الثالث على التوالي حافظت اليابان على موقعها على رأس المؤشر الذي يستند الى بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، حيث بلغت درجة الإعفاء من التأشيرة/ الحصول على تأشيرة عند الوصول 191 درجة وهو نفس عدد العام الماضي.

كما حافظت سنغافورة على المركز الثاني بـ 190 درجة وجاءت ايضا كوريا الجنوبية الى جانب المانيا في المركز الثالث حيث تتيح الوصول إلى 189 وجهة بدون تأشيرة مسبقة.

وتقدمت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا مركز عن العام الماضي حيث احتلتا المركز السابع عالميا بـ 185 دولة.

كما تحتل كل من فنلندا وايطاليا واسبانيا ولكسمبورج المركز الرابع عالميا بـ 188 دولة. كما جاءت كل من استراليا والدنمارك في المركز الخامس بعدد 187 جهة.

وعلى الجانب الآخر استمرت افغانستان في قاع المؤشر حيث الوصول الى 26 وجهة فقط حول العالم كما جاءت العراق في المرتبة الـ 109 عالميا والقبل الاخيرة بعدد 28 دولة وجاءت سورية في المرتبة 108 عالميا بـ 29 وجهة فقط.

شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها