الثلاثاء 01 ديسمبر
9:20 ص

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر القبس

أميركا.. بين الحرية و #الديموقراطية المنقوصة. في #كتاب نعوم تشومسكي «وداعاً للحلم الأميركي»

الأحد 22 نوفمبر

بمراقبة الصراع الذي دار مؤخرا في الولايات المتحدة الأميركية حول نتائج الانتخابات يبدو أن ثمة إشكالاً أعمق يمس طبيعة الديموقراطية الأميركية ذاتها بحسب ما يقول عالم اللسانيات والمفكر والناشط اليساري الأميركي نعوم تشومسكي في كتابه «وداعاً للحلم الأميركي.. المبادئ العشرة الأساسية في تمركز الثروة والقوة»

في هذا الكتاب، الذي يستعرض نقاشاً خاضه تشومسكي عبر فيلم وثائقي بالتعاون مع بيتر هوتشستون، كيلي نايكس، وغاريد سكوت، يصف صاحب «إعاقة الديموقراطية» الأسس المتناقضة التي أقيم عليها النظام السياسي الأميركي من وجهة نظره. يقول تشومسكي «يوجد صراع حاد وقوي على امتداد التاريخ الأميركي بين الضغط من أجل حرية وديموقراطية أكثر، وهذا متأت من الطبقات الدنيا، وبين جهود النخبة لبسط السيطرة، وفرض النفوذ من أجل ديموقراطية منقوصة»

وسائل السيطرة

يحدد تشومسكي في كتابه نقاطاً عشراً تُعَد مداخل لطبيعة الصراع بين فكرة نخبوية عن الحكم ترعى مصالح أصحاب الثروات الكبرى ورجال الأعمال، يرافقها تصور مثالي عن الوازع الخيّر لهذه الطغمة المالية وإدراكها للمصلحة العامة، وبين ديموقراطية شعبية تمثل عموم الكادحين ودافعي الضرائب. ويوضح تشومسكي كيف انعكس هذا الصراع على طبيعة النظام الاقتصادي والمالي وقوانينه، كما انعكس أيضاً في مفارقات دستورية. ويبين تشومسكي في كتابه كيف سعت النخبة المالية وأصحاب النفوذ للسيطرة على الرأي العام وتشتيته. وإشعار كل فرد أن عليه أن يواجه مشكلاته بصورة شخصية، وذلك لإحباط أي موقف جماعي قد تكون له عواقبه في مناهضة الحكم

خطيئة التأسيس

يرى تشومسكي أن تأسيس الولايات المتحدة نفسه نهض على.....

اقرأ على الموقع الرسمي
شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها