السبت 28 نوفمبر
8:05 م

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

اتفاق بين الهند وأمريكا على مواجهة التهديدات الصينية

الثلاثاء 27 أكتوبر

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الثلاثاء، إن الهند والولايات المتحدة الأمريكية تتخذان خطوات من أجل التعاون لمواجهة التهديدات التي تشمل الصين.
وكان بومبيو يتحدث عقب إجراء مباحثات في نيودلهي شملت نظيره الهندي سوبراهمانيام جاشانكار ووزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر حواراً ووزير الدفاع الهندي وراجناث سينغ.
ووقع الجانبان اتفاقاً بشأن مشاركة البيانات التي يتم الحصول عليها عبر الأقمار الاصطناعية لأغراض عسكرية خلال ما يطلق عليه الاجتماع نصف السنوي اثنان زائد اثنان.
وكان التعاون لاحتواء جائحة فيروس كورونا من الأمور البارزة التي شملتها المناقشات.
وقال بومبيو للصحفيين، "التحديات الناجمة عن الجائحة التي بدأ ظهورها في ووهان أدت لإجراء مباحثات موسعة بشأن الحزب الشيوعي الصيني".
وأضاف، "قادتنا ومواطنينا يرون بوضوح متزايد أن الحزب الشيوعي الصيني ليس صديقاً للديمقراطية وحكم القانون والشفافية وحرية الملاحة، وهى عناصر تعد أساسية لتكون منطقة المحيط الهادي حرة ومزدهرة".
وأوضح، "أنا سعيد أن الولايات المتحدة الأمريكية والهند تتخذان خطوات للتعاون ضد جميع أشكال التهديدات، وليس فقط التهديدات التي يمثلها الحزب الشيوعي الصيني".
وقال إسبر في تصريحات لوسائل الإعلام، إن الهند وأمريكا تقفان سوياً "لدعم منطقة المحيط الهادي الهندي الحرة والمنفتحة، خاصة في ظل تزايد الأنشطة العدائية والمزعزعة للاستقرار من جانب الصين".
وتحدث سينغ وجاشانكار عن التعاون مع أمريكا دون ذكر اسم الصين للحفاظ على "نظام دولي يستند للقواعد".
ومن المقرر أن يتوجه بومبيو بعد نيودلهي إلى سريلانكا والمالديف وفي النهاية إلى إندونيسيا.

شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها