الجمعة 23 أكتوبر
2:44 م

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

ديلي ميل: لقاح كورونا الصيني "آمن" ويؤدي إلى استجابة الأجسام المضادة

السبت 17 أكتوبر

أظهرت النتائج الأولية أن لقاح كورونا الصيني، آمن ويؤدي إلى استجابة الأجسام المضادة، بحسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويستند البحث، الذي نُشر في مجلة Lancet Infectious Disease ، إلى تجارب سريرية عشوائية صغيرة في المراحل المبكرة شملت 640 مشاركاً.

وقال الباحثون إن أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر كانوا أبطأ في الاستجابة، حيث تستغرق الأجسام المضادة ما يصل إلى 42 يوماً ليتم اكتشافها في اختبارات الدم، مقارنة بـ 28 يوماً للمشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 59 عامًا.

ووجدوا أيضًا أن مستويات الأجسام المضادة أقل لدى من تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 80 عامًا، مقارنة بمن تتراوح أعمارهم بين 18 و 59 عامًا.

وأكد الباحثون إن التجربة لم تكن مصممة لتقييم فعالية اللقاح، ولا يمكن القول ما إذا كانت استجابات الأجسام المضادة التي يسببها اللقاح، المسمى BBIBP-CorV، كافية للحماية من الإصابة بفيروس كورونا.

وأكد مؤلف الدراسة البروفيسور شياو مينغ يانغ، من معهد بكين للمنتجات البيولوجية المحدودة: «حماية كبار السن هدف رئيسي للقاح ناجح لـ Covid-19 لأن هذه الفئة العمرية معرضة بشكل أكبر للإصابة بأمراض شديدة الخطورة مرتبطة بكورونا.

وأشار يانغ إلى أن اللقاحات تكون في بعض الأحيان أقل فعالية في هذه المجموعة لأن جهاز المناعة يضعف مع تقدم العمر.

وقال أنه «من المشجع أن نرى أن اللقاح الجديد يحفز استجابات الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماُ أو أكثر، ونعتقد أن هذا يبرر إجراء مزيد من التحقيق.

شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها