السبت 28 نوفمبر
11:44 ص

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

كامل الحرمي يكتب |سنقترض مرات أخرى قادمة لأن "دلينا الطريق"

الخميس 16 أبريل

هل بدأنا نتعلم ونستفيد من عدم الاعتماد علي مصدر مالي أحادي وهو النفط، لنبدأ بدخول نادي المقترضين والاقتراض ورهن موجوداتنا الخارجية ومشوار تعديل وتخفيض وتصنيف أدائنا المالي تدريجيا.
من المؤكد أن اقتراض 20 مليار دينار هوالبداية حيث أن هذا المبلغ لن كيفينا إلا لمدة 6 اشهر بسبب التطورات والمستجدات الجديدة ومقابلة المتطلبات الضرورية للحفاظ على صحة وسلامة وطننا وبلدنا الحبيب من هذا الوباء.

وسنقترض مرات أخرى قادمة لأن "دلينا الطريق"، ولأن سعر النفط العالمي لمؤشر برنت لن يتجاوز معدل 40 دولارللبرميل، مما يعني أن معدل النفط الكويتي سيكون في حدود 30 دولار من مستواه الحالي ما بين 16 الي 18 دولار، بالإضافة إلى خفض إنتاجنا من النفط إلى حوالي 2.100 برميل في اليوم من الشهر القادم حسب قرار منظمة أوبك بلس في الأسبوع الماضي بخفض أجمالي الإنتاج بمقدار 9.700 مليون في اليوم.
ولماذا علينا المضي قدما في زيادة انتاج الكويت إلى أكثر من 3.5 مليون ونحن لم نحقق حتي معدل 3.100  بحلول 2015 حسب خطة القطاع النفطي ولم نحقق إنتاج 60 الف برميل من النفط الثقيل بحلول عام 2018.

ولماذا الإصرار بالمضي قدما بتطبيق أهداف لم تعد عملية ومكلفة والأسواق النفطية متخمة مع وصول منتجيين آخريين من جميع بقاع العالم وغياب ايران وليبيا وفنزويلا عن الأسواق النفطية وطموحات العراق بالوصول الي أكثر من 10 ملايين برميل من النفط السهل.
الم يحن الوقت لإعادة النظر في خططنا واستراتجيتنا والتحول عن النفط وبالبحث عن البديل قبل أن نقضي علي ما يتبقى من أموال الصندوق السيادي وأموال الأجيال القادمة حيث عند هذا المعدل من الصرف سنهلك ما تبقي في أقل من 10 سنوات بعجز مالي سنوي مستمر عند معدل 10 مليار دينار سنوي.
ولماذا نثقل كاهل القطاع النفطي بالاستمرار بزيادة الإنتاج ولماذا لا نحافظ علي ما لدينا وصيانته؟ ولمذا نستمر بكلف ومصاريف مالية سنوية تبلغ ما بين 1 الي 2 مليار دينار لشركة نفط الكويت؟ وقد لا نصل إلى المعدلات والأهداف المطلوبة والتي لن تحقق لنا الوفرة المالية المطلوبة.
وألم يحن الوقت لإعادة النظر في استراتيجية الدولة والتحول عن النفط والتوجه الي الخطة البديلة ب؟
 
 كاتب ومحلل نفطي مستقل  
naftikuwaiti@yahoo.com

شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها