الثلاثاء 25 فبراير
11:46 م

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

رئيس الفلبين ينفذ تهديده ويلغي اتفاقية عسكرية مع الولايات المتحدة: حان الوقت لنعتمد على أنفسنا

الثلاثاء 11 فبراير

قرر الرئيس الفلبيني ردوريغو دوتيرتي اليوم الثلاثاء الغاء اتفاقية القوات الزائرة مع الولايات المتحدة وذلك بعد تهديداته المتكررة بخفض مستوى التحالف الدفاعي بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية سلفادور بانيلو في مؤتمر صحفي ان الرئيس دوتيرتي قام بتوجيه وزير خارجيته تيودورو لوكسين لاشعار الولايات المتحدة حول قراره الرسمي بالغاء الاتفاقية قائلا "حان الوقت لنعتمد على انفسنا ونعزز دفاعاتنا ولن نعتمد على اي دولة اخرى".

من جهته قال الوزير لوكسين في بيان انه تم ارسال الاشعار الى السفارة الامريكية في مانيلا مردفا "من باب المجاملة الدبلوماسية لن يكون هناك المزيد من الاعلانات الفعلية بعد هذه الخطوة التي لا تحتاج إلى أي توضيح".

وتمنح اتفاقية القوات الزائرة الموقعة في عام 1998 الاف من القوات الامريكية غطاء قانونيا لدخول الفلبين من اجل تقديم التدريبات المشتركة وكذلك تقديم المساعدات الانسانية.

واتخذ الرئيس دوتيرتي قرار الغاء هذه الاتفافية بعد تلقيه معلومات من قبل حليف وثيق حول الغاء تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة بسبب قضايا تتعلق بحربه الدامية على المخدرات وتجارها داخل البلاد.

وهدد الرئيس الفلبيني في وقت سابق بإنهاء الاتفاقية بعد ان الغت الولايات المتحدة تأشيرة سياحية للسيناتور رونالد ديلا روزا الذي كان قائدا للشرطة في اثناء الحرب على تجار المخدرات.

وترتبط الفلبين والولايات المتحدة بالاضافة الى اتفاقية القوات الزائرة بمعاهدة الدفاع المتبادل واتفاقية التعاون لتحسين الدفاع.

 

كونا

 

شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها