الأربعاء 26 فبراير
7:21 ص

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

الغذاء والدواء السعودية تمنع استخدام الزيوت المهدرجة في جميع المنتجات الغذائية

الخميس 02 يناير

أعلنت هيئة الغذاء والدواء السعودية تطبيق اللائحة الفنية السعودية لـ”الدهون المتحولة” التي نصت على منع استخدام الزيوت المهدرجة جزئياً، وذلك على جميع المنتجات الغذائية المخصصة للاستهلاك البشري.
وبدأت هيئة الغذاء والدواء السعودية اعتباراً من 1/1/2020م تطبيق اللائحة الفنية السعودية رقم SFDA.FD 2483/2018 (الدهون (الأحماض الدهنية) المتحولة)، التي نصت على منع استخدام "الزيوت المهدرجة جزئياً" في الصناعات الغذائية.
وبحسب اللائحة، يُمنع مستوردو ومصنعو الأغذية من استخدام الدهون المهدرجة في الأغذية المصنّعة، وستتخذ "الهيئة السعودية" الإجراءات النظامية في حال عدم الالتزام بتطبيق اللائحة، وذلك عقب انقضاء المهلة التي منحتها للمستوردين والمصنعين منذ أكثر من عام.
وتطبّق هذه اللائحة على جميع المنتجات الغذائية المخصصة للاستهلاك البشري، باستثناء الزيوت المهدرجة كلياً، والدهون المتحولة الناتجة من مصادر طبيعية (من الأغذية ذات المصادر الحيوانية).
إلى ذلك نفّذت الهيئة حملة توعوية عبر منصاتها في وسائل التواصل الاجتماعي بعد قرار منع استخدام "الزيوت المهدرجة جزئياً" في الصناعات الغذائية، وقبل التطبيق الرسمي للقرار، وذلك بهدف توعية المستهلكين بما يسببه استهلاك المنتجات الغذائية المحتوية على كميات عالية من الدهون المتحولة من مشاكل صحية قد تكون خطيرة مثل أمراض القلب والشرايين.
وعقدت الهيئة خلال الفترة الماضية ورشاً في مختلف مناطق المملكة لشرح المتطلبات والخطة الفنية الخاصة باللائحة الفنية السعودية، استهدفت جميع المهتمين من شركات الأغذية ومستوردين ومصدّرين ومصنّعين ومكاتب استشارات.
ويأتي هذا الإجراء استمراراً لنهج الهيئة في متابعة المستجدات الدولية وخصوصاً ما يتعلق بسلامة المنتجات الغذائية وتأثيرها على صحة المستهلك، واستكمالاً لجهودها بمنع استخدام الدهون المتحولة في المنتجات الغذائية تماشياً مع توصيات منظمة الصحة العالمية (WHO) الهادفة إلى منع استخدام الزيوت المهدرجة جزئياً في الصناعات الغذائية.

شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها