الإثنين 20 يناير
11:54 ص

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

تحديث- فيديو | رحيل السلطان قابوس وهيثم بن طارق سلطانا لعمان

السبت 11 يناير

أعلنت دولة الإمارات الحداد ثلاثة أيام على رحيل السلطان قابوس بن سعيد وتنكيس أعلامها، كما أعلنت قطر الحداد ثلاثة أيام، كما صدر بيانا من الديوان الملكي السعودي جاء فيه :" صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي :
" بيان من الديوان الملكي "ببالغ الحزن والأسى تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء نبأ وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - سلطان عُمان - رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
وأعربا عن خالص التعازي وصادق المواساة للعائلة المالكة الكريمة في سلطنة عُمان، وللشعب العُماني الشقيق، وللأمة العربية والإسلامية في وفاة قائد سلطنة عُمان ومؤسس نهضتها الحديثة الذي رحل إلى جوار ربه بعد أن أتم مسيرة الإنجازات والعطاء والبناء.
وأكد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد  أن المملكة العربية السعودية وشعبها إذ يشاطرون الأشقاء في عُمان أحزانهم، ليسألون الله العلي القدير أن يلهم الأسرة الكريمة والشعب العُماني الشقيق الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على سلطنة عُمان وشعبها الشقيق الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار. "إنا لله وإنا إليه راجعون".

هيثم بن طارق سلطانا لعمان

أدى السلطان هيثم بن طارق آل سعيد اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح اليوم، سلطانا لعمان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة.
وعقد مجلس عمان منذ قليل جلسة طارئة في مقره بالبستان، حيث تم أداء القسم، ولمتابعة التنصيب للسلطان الجديد يرجي الضغط على الرابط التالي http://www.pscp.tv/w/1yoKMzwLvgoGQ

وسلطان عمان الجديد هيثم بن طارق بن تيمور آل بوسعيد وزير التراث والثقافة بسلطنة عمان وهو ابن عم السلطان الراحل قابوس بن سعيد ولد في عام 1954،شغل منصب وزير التراث والثقافة منذ أوائل الألفية الثانية، وعمل في بعض الأحيان كمبعوث خاص للراحل السلطان قابوس بن سعيد. وعمل سابقًا في وزارة الخارجية وفي أول كلمة له قال إنه سيسر على خطى الراحل قابوس ويقيم علاقات ودية مع الجميع.

وفاة السلطان قابوس

أعلن البلاط السلطاني في سلطنة عمان فجر اليوم السبت رحيل السلطان قابوس بن سعيد، وكشف أن السلطان الراحل وافته المنية أمس الجمعة، كما أعلن البلاط تنكيس الأعلام لمدة أربعين يوما والحداد وتعطيل العمل في السلطنة لمدة ثلاثة أيام.

كما أعلن تشيع الجنازة للراحل صباح اليوم السبت.

وعقد مجلس الدفاع الوطني جلسة مفتوحة داعيا مجلس العائلة للانعقاد لاختيار من سيخلف الراحل.

والراحل قابوس هو سلطان عمان التاسع ولد 18 نوفمبر 1949، تولى الحكم في 23 يوليو عام 1970 خلفًا لوالده.

والمرشحون لخلافته وفقا لقناة العربية 3 أو 4 أسماء وهم ابن عم السلطان قابوس نائب رئيس الوزراء أسعد بن طارق (65 عاماً) المسؤول عن الشؤون الدولية، وأخواه غير الشقيقين هيثم (65 عاماً) ويشغل منصب وزير الثقافة، وشهاب (63 عاماً) وهو مستشار السلطان والقائد السابق للبحرية السلطانية.

والشاب تيمور نجل أسعد بن طارق تم تداول اسمه أيضاً، وهو شخصية مقربة من السلطان قابوس ويحظى باهتمام لافت في السلسلة التراتبية للأسرة الحاكمة، ويتولّى حالياً منصب رئيس مجلس البحث العلمي.

ومن غير الواضح سبب حكم السلطان قابوس للبلاد من دون تحديد ولي للعهد، إلا أن الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي قال لرويترز قبل سنوات إن ما هو منصوص عليه في النظام الأساسي، هو ما تقبله تقاليد البلاد وأن هذه هي رؤية عمان للتعامل مع الخلافة.

 

 

إضغط هنا للمشاهدة

https://youtu.be/_TAACoaWf0E

إضغط هنا للمشاهدة

شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها

لا يوجد تعليقات ، كن أول من يعلق على هذا الخبر