الإثنين 09 ديسمبر
4:17 م

رئيس التحرير : صلاح العلاج

ملك شركة دي أن أيه الكويتية للتجارة العامة

المصدر دروازة نيوز

هية أسواق المال: تغطية اكتتاب "البورصة" بنسبة 850 في المئة

الإثنين 02 ديسمبر

 اعلنت ھیئة أسواق المال الكویتیة نجاح عملیة الاكتتاب العام في الحصة البالغة 50 في المئة من اسھم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكویت والذي تم تغطیته بنسبة تقدر بنحو 850 في المئة.
واوضحت الھیئة في بیان صحفي الیوم الاثنین ان المرحلة الثانیة والاخیرة من إجراءات خصخصة شركة بورصة الكویت انتھت لتصبح اول سوق للأوراق المالیة في منطقة الشرق الاوسط مملوكة للقطاع الخاص.
ونقل البیان عن رئیس مجلس مفوضي ھیئة اسواق المال والمدیر التنفیذي احمد الملحم قوله "اعتبارا من الساعة الواحدة من ظھر یوم امس الاحد اصبحت نسبة 94 في المئة من اسھم راس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكویت مملوكة لمستثمرین من القطاع الخاص".
واضاف الملحم ان ھذه الخطوة تعد حدثا تاریخیا بارزا في تاریخ اسواق رأس المال في المنطقة وخطوة مھمة نحو تحقیق الاھداف التنمویة الوطنیة الطموحة والمحددة في رؤیة (كویت 2035 (فضلا عن تعزیز مكانة الكویت كمركز مالي اقلیمي.
وذكر ان الخطوة ستمنح القطاع الخاص فرصة اكبر لتطویر الاقتصاد الوطني مؤكدا ان "تخصیص شركة البورصة تعتبر اول عملیة في تاریخ الكویت لتخصیص مرفق عام".
یذكر أن عملیة طرح 50 في المئة من أسھم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكویت ھي المرحلة الثانیة والأخیرة من عملیة خصخصة الشركة والتي جاءت بعد نجاح تخصیص الحصة البالغة 44 في المئة من رأس مال الشركة بترسیة المزایدة على تحالف استراتیجي في 14 فبرایر 2019.
ویتكون التحالف من كل من بورصة اثینا وشركة الاستثمارات الوطنیة وشركة الاولى للاستثمار ومجموعة ارزان المالیة للتمویل والاستثمار.
وكانت المؤسسة العامة للتأمینات الاجتماعیة قد قامت في 18 فبرایر الماضي بالاكتتاب في الحصة المخصصة للجھات العامة والبالغة ستة في المئة 6 في المئة من رأس مال شركة البورصة وذلك استیفاء لأحكام المادة (33 (من القانون رقم (7 (لسنة 2010 بشأن انشاء ھیئة أسواق المال وتنظیم نشاط الاوراق المالیة وتعدیلاته.
واسست شركة بورصة الكویت في عام 2014 وحلت محل سوق الكویت للأوراق المالیة لتكون البورصة الرسمیة لدولة الكویت في عام 2016 ومنھا بدأت مسیرة تطویر السوق عبر اتخاذھا اجراءات عدة منبثقة عن استراتیجیة تطویر البنیة التحتیة والأنظمة التنظیمیة والتشغیلیة والالكترونیة. 

شارك مع أصدقائك

التعليقات

التعليقات ادناه يتحمل مسؤوليتها كاتبها ولا تمثل بالضرورة رأي دروازة نيوز ولا نملك الرقابة المسبقة عليها